الاعمال المشاركة

 

تالياً روابط للأعمال التي شاركت ضمن محور الإعلام الجديد

 موقع حوادث اليوم

http://hawadethjo.com/ar/  

 مدونة تيما

https://timadoar.wordpress.com /

  مدونة موقع نادي الصحافة والإعلام/ جامعة الزرقاء

https://pmc-jo.wixsite.com/pmc-jo 

   

 CHANGE TOGATHER مدونة

http://togatherchange.blogspot.com/

خلعُ رداء الصحافة ومهنتِها مؤقتا في سبيل تحصيل معلومة أو كشف سر ما يهم الرأي العام من خلال التصوير السري، اسلوب اتبعه معدوا التحقيق ليصوروا لنا مشاهد طلبة مدارس في اربد، في حدود الساعة العاشرة صباحا، تركوا حصصهم ومعلميهم وجاؤوا إلى المقاهي «لينعموا بطيش باكر على عقولهم»، منهم من كان في الصفوف الأساسية ومنهم من كان طالباً في أشهر المدارس الثانوية في اربد والتي عرفت بأنها لا تخرج سوى الأوائل.

وبين ردود اصحاب المقاهي والبلدية من جهة، والشرطة والمحافظة ومديرية التربية من جهة، وصلت الأرجيلة إلى النصف الثاني من المجتمع، المراهقات خصوصا والنساء عموماً، في مشهد يعكس الحضور الذي باتت تحظى به الأرجيلة من حيث الإنتشار في المجتمع وإقبال المراهقين والمراهقات عليها.

 

8-2018.pdf

لم يكتشف احد أن سر ضرر عين الطفل سفيان البالغ من العمر ثمانية سنوات، هو إبرة طبية كانت موجودة حول المشفى الذي سارع الوالد إليه لعلاج طفله فيه، فرغم إخضاعه للعديد من العمليات التي لم تتوج احداها بالنجاح.

خسارة الطفل لعينه نتاج لإهمال مسؤولين ومفتشين وعمال استهتروا بخطورة النفايات الطبية وآثارها وأضرارها.

 

7-2018.pdf

تجد الفتاة نفسها دون عمل أو أجر، لتنظر إلى سنواتها التي مضت بين أروقة كتبها الجامعية على انها ورقة علُقت على حائط غرفة الضيافة في منزلهم، لا جدوى منها سوى منظر يضفي جمالاً على تلك الغرفة، مما يدفعها إلى قبول فرصة عمل تفتقر لأدنى حقوق العامل.

(صحافة اليرموك) فتحت ملفا حول تعديّ بعض المدارس الخاصة في اربد على حقوق المعلمات العاملات لديهم.

ورغم معاناة التوظيف دون شهادة خبرة، إلا أن عددا من معلمات مدارس اربد الخاصة، وفقا لمعدي التحقيق، قبلن العمل رغم أن الراتب الرسمي يبقى حبيس العقود، فيما الحقيقي لا يتعدى بضع عشرات الدنانير، يخصم منهن ضمان اجتماعي "وهمي".

 

6-2018.pdf

حصلت رغد على شهادة خلو أمراض دون تحاليل طبية اوفحص سريري ولا ايضا السؤال عما ان كنت مريضة ام لا ؟ فقد اهتموا لخمسة وثلاثين قرشا ثمن الطابع، ولدينارين وعشرون قرشا ثمن اصدارها.

رغد ليست هي الوحيدة التي تقوم بهذه الاجراءات لإصدار شهادة خلو أمراض لغايات الوظيفة، فقد عمل معدوا التحقيق على التواصل مع حالات أخرى أثبتت عدم جدية إجراءات إصدار شهادات خلو الأمراض، إضافة إلى عدم إجراء تحاليل طبية لازمة لإصدارها وفقا لما يتطلبه القانون.

 

5-2018.pdf

الإثنين, 07 أيار 2018 00:00

خيام المندل - تحقيق صحفي

لم تكن حالة علياء المفاجئة في ليلة ما، وتكرارها، نتيجة لإصابتها بأي مصاب، لكن ذلك أثقل تفكير والدها وزادت همومه هما آخر. الاحتيال والنصب عبر نصائح «ساذجة» من الجيران كان مصير الوالد، فلجأ إلى لاجئة سورية تعيش في مخيم الزعتري لحل ما أصاب ابنته علياء من خلال عقد الحجب والتعاويذ وفك السحر.

لم تسعف التعاويذ أمنية الوالد، وعلياء مازالت على حالتها، فممارسة طقوس بيعالدجل والسحر والشعوذة مقابل مبالغ مالية طائلة هي مهنة عددمن المشعوذين الذين يتوزعون على معظم المناطق في المخيم، يقدمونخدماتهم بشكل يومي لشريحة واسعة من الأردنيين واللاجئين السوريين من أصحاب الحوائج والقضايا وقليلي الوعي والمعرفة.

 

4-2018.pdf

دخل الشاب كرم البالغ من العمر 22 عاماً غرفة العمليات لإجراء عملية روتينية بسيطة تتمثل بإزالة الزائدة الدودية التي تسببت بإصابته بآلام شديدة جعلته غير قادر على الحركة، فتأكيد الأطباء على أن العملية روتينية بسيطة، جعلت والداه ينتظران أمام باب غرفة العمليات مرتاحان ولكن يشوبهما بعض القلق من الوقت الطويل الذي قضاه نجلهما داخل غرفة العمليات.

وبعد الإنتظار الطويل، تحولت علامات الإرتياح التي كانت تعلو وجه الوالدين إلى قلق عند خروج الطبيب من غرفة العمليات، ليخبرهما بكل برودة أعصاب وبطريقة غير مسبوقة أن فلذة كبدهما قد توفي أثر مُضاعفات أثناء العملية لم تكن بالحسبان.

تحقيقات القضية التي تقدم بها الوالد أظهرت الصدمة، فمن أجرى العملية لنجله هو مقيم لم ينهي بعد دراسته الجامعية، فالطبيب المشرف في حينها كان قد غادر المشفى.

 

3-2018.pdf

عالم غامض، مليء بالحسابات الرياضية، أجساد تعر ض نفسها دون مقابل، وأخرى استغلت أجسادها لتكون سلعة للبيع، أعدادهم في ازدياد دون مراقبة أو مساءلة، أو دون وجود قانون ينهي مهزلة تشهد الاستمرار.مجموعات علنية، ومنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي لاصطياد الشريك المناسب، جميعها تجعلك تقف حائرا وأنت تدخل بأدق التفاصيل لتعرف ماذا سيستفيد الطرفان.

من خلال التحقيق استطاع معد التحقيق الوصول إلى مثليين في كل من العاصمة عمان والزرقاء، تم الحديث معهم من قبل معد التحقيق على انه شخص يرغب بالدخول الى عالم المثلية ، رحب به كثيرا مع الإصرار الكبير على تحديد موعد لإجراء بعض الممارسات المغايرة.

وبين مثلي موجب او سالب أو متحرر على محارمه، فإن خمسون دينارا كافية لدخول هذا العالم؟؟

 

2-2018.pdf

الصفحة 1 من 2

12

للتواصل يرجى المراسلة عبر الايميل التالي: mif@zu.edu.jo

جامعةالزرقاء – كليةالإعلام

هاتف: 962-5-3821100 فرعي (2253)

Top